أخبار التحكيم

الحرب القضائية جنباً إلى جنب مع الحرب العسكرية بين روسيا وأوكرانيا.. دعاوى تحكيم بمليارات الدولارات صدرت بنزاعات سابقة بين الدولتين

| تحقيق المحامي أحمد وليد منصور

طلبت أوكرانيا قراراً عاجلاً من محكمة العدل الدولية يأمر روسيا بوقف جميع الأعمال العسكرية بعد اجتياحها الأسبوع الماضي ، بحجة أن الكرملين ينتهك معاهدة منذ عقود لمكافحة الإبادة الجماعية.

بدأت أوكرانيا الدعوى رسمياً يوم السبت 26 شباط 2022، متهمة روسيا باستخدام اتهامات كاذبة بارتكاب إبادة جماعية في منطقتي لوهانسك ودونيتسك لتبرير غزوها للبلاد في 24 شباط.

وقالت كييف إنها “تنفي بشكل قاطع وقوع أي إبادة جماعية، وطلبت من محكمة العدل الدولية أن تجد أن أفعال روسيا غير قانونية”.

قال الرئيس الأوكراني زيلينسكي يوم الأحد على تويتر: “يجب تحميل روسيا مسؤولية التلاعب بفكرة الإبادة الجماعية لتبرير العدوان”. وأضاف “نطلب قرارا عاجلاً يأمر روسيا بوقف النشاط العسكري الآن ونتوقع بدء المحاكمات الاسبوع المقبل”.

تدعي كييف أن تصرفات روسيا تنتهك اتفاقية عام 1948 بشأن منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها، والمعروفة أيضًا باسم (اتفاقية الإبادة الجماعية). وتؤكد أن روسيا ليس لديها مبرر قانوني لأفعالها.

تأتي القضية في الوقت الذي تواجه فيه روسيا إدانة من المجتمع الدولي لأفعالها، على الرغم من أنه من غير الواضح ما إذا كان أي حكم محتمل من محكمة العدل الدولية سيكون له تأثير ملموس على الصراع.

في عام 2016، انحازت محكمة دولية إلى جانب الفلبين في نزاع إقليمي مع الصين حول الحقوق البحرية في بحر الصين الجنوبي. لكن بكين رفضت الامتثال للحكم. في شهر كانون الأول، أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية دراسة وصفت مطالبات الصين ببحر الصين الجنوبي بأنها “غير متوافقة بشكل واضح” مع القانون الدولي.

ومع ذلك، ليست هذه هي المرة الأولى التي تحتج فيها أوكرانيا بالقانون الدولي ضد الكرملين. بعد ضم موسكو لشبه جزيرة القرم عام 2014، أطلقت كييف والعديد من المستثمرين الأوكرانيين سلسلة من الإجراءات المطالبة بتعويض عن الموارد التي تم الاستيلاء عليها دون تعويض.

حكمت المحكمة ضد روسيا في عدد من الحالات. في أوائل عام 2020، رفضت محكمة تم تشكيلها بموجب اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار العديد من اعتراضات الولاية القضائية الروسية على مزاعم أوكرانيا بأن موسكو سرقت مواردها من الطاقة والثروة السمكية في المياه المحيطة بشبه جزيرة القرم.

في عام 2019، رفضت محكمة التحكيم الدائمة طلب روسيا بإعادة النظر في قرارها القاضي بمصادرة استثماراتها بشكل غير قانوني في شبه جزيرة القرم من قبل أكبر بنك تجاري في أوكرانيا بعد الاستحواذ. ((كلا الإجراءين لا يزالان معلقين)).

كما أمرت محكمة منفصلة في محكمة التحكيم الدائمة في نفس العام روسيا بدفع 44.4 مليون دولار لأكبر شركة نفط في أوكرانيا لاستيلائها بالقوة على مكاتبها ومحطات الوقود في شبه جزيرة القرم بعد فترة وجيزة من الضم.

في عام 2018، في غضون ذلك، منحت محكمة التحكيم الدائمة بالإجماع حوالي 159 مليون دولار لمجموعة من شركات الاستثمار العقاري التي تمتلك عقارات في شبه جزيرة القرم صادرتها روسيا. لم تشارك روسيا في هذا الإجراء لأنها رفضت الاعتراف باختصاص المحكمة.

تضمنت الممتلكات محل الخلاف العديد من المنتجعات الراقية على ساحل البحر الأسود ، فضلاً عن الفنادق والممتلكات الصناعية والمكاتب ، والتي تم تأميمها جميعًا بشكل غير صحيح دون تعويض بموجب مرسوم من الحكومة الجديدة التي تم تنصيبها في شبه جزيرة القرم بعد فترة وجيزة من دخول القوات الروسية إلى منطقة القرم.

يمثل أوكرانيا أمام محكمة العدل الدولية مارني تشيك، وجوناثان جيمبليت، وديفيد زيونتس، وكلوفيس تريفينو، وفلاد شكيليفيتش، وجيل وارنوك، وبول ستراش من كوفينجتون آند بورلينج إل إل بي، جنبًا إلى جنب مع الأستاذين هارولد هونججو كوه من كلية الحقوق بجامعة ييل وجان مارك توفينين. جامعة باريس نانتير. ويمثلها داخليا أنطون كورينيفيتش ، الممثل الدائم لرئيس أوكرانيا في جمهورية القرم ذات الحكم الذاتي، وأوكسانا زولوتاريوفا ، مديرة إدارة القانون الدولي في وزارة الخارجية الأوكرانية.

بينما لم تتمثل روسيا إلى الآن بشكل قانوني أمام محكمة التحكيم الدولية.

مرفق الاستدعاء الذي تقدمت به أوكرانيا لمحكمة العدل الدولية. وطلب بيان لاتخاذ تدابير مؤقتة بحق روسيا، والبيان الصحفي لمحكمة العدل الدولية بهذا الخصوص.

للتحميل اضغط على المرفقات أدناه

الاستدعاء الذي تقدمت به أوكرانيا لمحكمة العدل الدولية

طلب بيان لاتخاذ تدابير مؤقتة بحق روسيا

البيان الصحفي لمحكمة العدل الدولية بهذا الخصوص

روسيا - اوكرانية
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: تنبيه: محتوى الموقع محمي !!