أخبار التحكيم

أوكرانيا وروسيا … التحكيم وفقاً لاتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار …

| إعداد مكتب منصور للمحاماة

قال محامي أوكرانيا في Covington & Burling LLP يوم الثلاثاء إن أوكرانيا حققت انتصارًا مفصلياً ضد روسيا في التحكيم بشأن قضية احتجاز السفن البحرية الأوكرانية وطاقم الخدمة عام 2018 بعد أن رفضت محكمة التحكيم الدائمة اعتراضات الكرملين القضائية.

حيث صرحت كوفينغتون في بيان صحفي إن أوكرانيا ستكون الآن قادرة على المضي قدمًا في قضيتها، بما في ذلك دعوى التعويض، بعد أن قضت محكمة التحكيم الدائمة المكونة من خمسة أعضاء بالإجماع يوم الاثنين بعدم تأييد أي من اعتراضات الاتحاد الروسي على القرارات القضائية.

وقالت مارني تشيك، إحدى أعضاء لجنة ممارسات التحكيم الدولي في كوفينغتون، في بيان يوم الثلاثاء: “حكم الأمس هو انتصار لسيادة القانون ومطالبة أوكرانيا بالمساءلة عن انتهاكات روسيا العديدة للقانون الدولي”. وأضافت “يتعين على روسيا الآن أن تحاسب على أفعالها غير القانونية ضد السفن الحربية والبحارة الأوكرانيين”.

أصدرت محكمة التحكيم الدائمة، ومقرها مدينة لاهاي الهولندية، بيانًا يوم الاثنين قالت فيه إنه تم اتخاذ قرار، لكنها لم تنشر الأمر بعد. وقالت المحكمة إن الطرفين سيُمنحان أولاً فرصة لتقرير ما إذا كان يجب تحديد أي جزء من الأمر على أنه يحتوي على معلومات سرية، وفقًا للبيان.

يتعلق هذا الخلاف باعتقال واحتجاز روسيا في عام 2018 لثلاث سفن أوكرانية و 24 من أفراد طاقمها في البحر الأسود. ثم أقامت أوكرانيا إجراءات التحكيم بموجب اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار في أبريل 2019.

وفي العام نفسه، قالت كوفينغتون إنها مثلت أوكرانيا في الحصول على أمر من المحكمة الدولية لقانون البحار يأمر روسيا بالإفراج الفوري عن السفن والبحارة.

رفعت روسيا اعتراضات أولية على الاختصاص القضائي في التحكيم، مما دفع محكمة التحكيم الدائمة لعقد جلسة استماع لمدة خمسة أيام في أكتوبر في قصر السلام في لاهاي.

وقال ديفيد تسيونتس، شريك كوفينغتون، في بيان يوم الثلاثاء: “يسمح هذا الحكم لأوكرانيا بمتابعة التعويضات، بما في ذلك تحري 24 جنديًا عانوا من الاعتقال الروسي”. “قكما يرى العالم اليوم، لم تكن المساءلة عن انتهاكات روسيا للقانون الدولي أكثر أهمية من أي وقت مضى”. ولم يرد محامي روسيا على الفور على طلب للتعليق يوم الثلاثاء.

تمثل كوفينغتون أيضًا أوكرانيا في نزاعات أخرى ضد روسيا، بما في ذلك الطلب العاجل الذي قدمته البلاد في فبراير إلى محكمة العدل الدولية لإصدار أمر لروسيا بوقف جميع الأعمال العسكرية بعد دخولها لأوكرانيا، بحجة أن الكرملين انتهك معاهدة منذ عقود لمكافحة الإبادة الجماعية.

تدّعي كييف أن تصرفات روسيا تنتهك اتفاقية عام 1948 بشأن منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها، والمعروفة أيضًا باسم اتفاقية الإبادة الجماعية. حيث تؤكد أوكرانيا أن روسيا ليس لديها أي أساس قانوني لأفعالها.

بعد بضعة أسابيع، أمرت محكمة العدل الدولية روسيا بوقف تحركها ضد أوكرانيا. وقالت اللجنة، في قرارها 13-2، إنها “قلقة للغاية بشأن استخدام الاتحاد الروسي للقوة في أوكرانيا، الأمر الذي يثير قضايا خطيرة للغاية في القانون الدولي”.

ولم تشارك روسيا في الدعوى بحجة أن المحكمة ليس لها اختصاص. ومع ذلك، رفضت المحكمة هذه الادعاءات، قائلة إن أوكرانيا أثبتت أن النزاع يقع ضمن اختصاصها.

يمثل أوكرانيا مارني إل تشيك ، وجوناثان جيمبليت ، وديفيد إم زيونتس ، ونيخيل ف.جور من شركة كوفينجتون آند بورلينج إل إل بي ، وألفريد إتش إيه. Soons من كلية الحقوق بجامعة أوتريخت وجان مارك توفينين من جامعة باريس نانتير.

يمثل روسيا فاسيلي توركانوفسكي وأندري جورلينكو وإيلينا بوروفا من إيفانيان وشركاه وكسينيا جالكينا من وزارة الخارجية الروسية.

رفعت القضية أوكرانيا ضد الاتحاد الروسي، فيما يتعلق بنزاع بشأن احتجاز السفن البحرية والجنود الأوكرانيين، القضية رقم 2019-28 ، أمام محكمة التحكيم الدائمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: تنبيه: محتوى الموقع محمي !!