أخبار التحكيم

ICSID Caseload – احصائيات السنة المالية 2020

وفقا ل ICSID Caseload – الإحصاء (القضية 2020-2), أبلغ المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار عن ثاني أكبر عدد من الحالات التي تمت إدارتها في عام واحد, مع 40 حالات جديدة مسجلة في النصف الأول من 2020. للخروج من هذه, 37 تم تسجيل القضايا بموجب قواعد التحكيم اتفاقية تسوية منازعات الاستثمار, وثلاثة بموجب قواعد التسهيلات الإضافية:

قضايا ICSID الجديدة

فيما يتعلق بالقضايا غير ICSID التي تديرها الأمانة العامة للمركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار في السنة المالية 2020, يدير ICSID 16 المستثمر والدولة الجديدة تحكيم الأونسيترال, وخمس قضايا تحكيم أخرى.

مصادر الموافقة على اختصاص ICSID في قضايا ICSID الجديدة

كما كان الحال في السنوات السابقة, كانت أسس الموافقة التي تم التذرع بها لإنشاء الولاية القضائية في القضايا الجديدة في المقام الأول معاهدات الاستثمار الثنائية (“معاهدات الاستثمار الثنائية“), حساب ل 57% من جميع الحالات الجديدة المسجلة في السنة المالية 2020.

الطريقة الثانية الأكثر شيوعًا لإنشاء الولاية القضائية كانت معاهدة ميثاق الطاقة, تليها عقود الاستثمار بين المستثمر والدولة المضيفة, مع 16% و 11 % من جميع القضايا الجديدة في ICSID في السنة المالية 2020.

معاهدات أخرى, مثل اتفاقية تعزيز التجارة بين الولايات المتحدة وكولومبيا, اتفاقية تعزيز التجارة بين الولايات المتحدة وبيرو واتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (حلت محلها الآن اتفاقية الولايات المتحدة والمكسيك وكندا (USMCA)), بما في ذلك قوانين الاستثمار للدولة المضيفة للاستثمار, تمثل الباقي 16% من الحالات:

 

قواعد الموافقة ICSID التحكيم

التوزيع الجغرافي والقطاعات الاقتصادية في قضايا المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار الجديدة

فيما يتعلق بالتوزيع الجغرافي لقضايا ICSID الجديدة اعتمادا على الدول الأطراف المعنية, إلى حد بعيد أكبر عدد من الدول الأطراف هم من دول أمريكا الجنوبية (32%). في المرتبة الثانية تأتي الدول الأطراف من أوروبا الشرقية & آسيا الوسطى (20%), تليها أوروبا الغربية (13%), الشرق الأوسط, شمال إفريقيا وأفريقيا جنوب الصحراء (10%), أمريكا الوسطى ومنطقة البحر الكاريبي (7%). يأتي أصغر عدد من الأطراف من أمريكا الشمالية (كندا, المكسيك والولايات المتحدة) (5%) والجنوب & شرق اسيا & المحيط الهادئ (مجرد 3%). يوضح الرسم البياني التوزيع الجغرافي لجميع القضايا الجديدة حسب الدولة الطرف المعنية 5 من إحصائيات عبء القضايا ICSID:

 

الدول الأطراف ICSID التحكيم

فيما يتعلق بتوزيع قضايا ICSID الجديدة حسب القطاع الاقتصادي, نشأ أكبر عدد من الحالات في النفط, غاز & صناعة التعدين (30%), تليها الطاقة الكهربائية & طاقة أخرى (20%) وصناعة البناء (17%).

المتبقي 23% من قضايا ICSID الجديدة نشأت في قطاعي المالية والنقل, تليها الزراعة, صيد السمك & الغابات والخدمات & التجارة (يمثل مجرد 3% من الحالات الجديدة).

المحكمون, الموفقون و أد المخصص تعيين أعضاء اللجنة في قضايا المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار الجديدة

التوزيع الجغرافي وجنس المحكمين, الموفقين و إلى أعضاء اللجنة المعينون في السنة المالية 2020, للأسف, لا يزال غير متكافئ, مع الغالبية العظمى من التعيينات من أوروبا الغربية (37%) وأمريكا الشمالية (20%), تليها أمريكا الجنوبية (16%).

فيما يتعلق بجنسية المحكمين, الموفقين و إلى أعضاء اللجنة, اعتبارا من 30 يونيو 2020, جاء معظم المواطنين المعينين بشكل شائع من الأرجنتين, فرنسا, المملكة المتحدة والولايات المتحدة (15 كل عضو), تليها المكسيك (12), أستراليا, كندا واسبانيا (9) (لمزيد من التفاصيل نرى إحصائيات عبء القضايا ICSID (القضية 2020-2), مخطط 10).

فيما يتعلق بالجنس, the vast majority of arbitrators, الموفقين و إلى يظل أعضاء اللجنة المعينون في السنة المالية 2020 من الذكور (86%), مع فقط 14% من العضوات المعينين (إحصائيات عبء القضايا ICSID (القضية 2020-2), الرسوم البيانية 11&12).

لا يزال عدم المساواة بين الجنسين والعرقية مصدر قلق كبير في التحكيم الدولي بشكل عام, خاصة في منازعات التحكيم الاستثماري.

نتائج إجراءات التحكيم الصادرة عن المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار المبرمة في السنة المالية 2020

أنهيت الغالبية العظمى من إجراءات تسوية منازعات الاستثمار في السنة المالية 2020 بقرار من هيئة التحكيم (74%), منها 35% تم إنهاؤها بمطالبات دعم الجائزة (جزئيًا أو كليًا) و 26% مع قرار برفض جميع المطالبات. مجرد 9% من الحالات التي تم إنهاؤها بقرار رفض الاختصاص.

المتبقي 26% من النزاعات تمت تسويتها أو تم وقف الإجراءات, إما بناء على طلب الطرفين (62.5%) أو, في أقلية من الحالات, بناء على طلب طرف واحد (12.5%) أو باتفاق تسوية (12.5%).

في عدة حالات, تم وقف الإجراءات ل عدم سداد السلفة على التكاليف, حساب ل 12.5% من الحالات (لمزيد من التفاصيل نرىإحصائيات عبء القضايا ICSID (القضية 2020-2), مخطط 7). ربما يكون هذا غير مفاجئ, كما التحكيم ICSID عادة مكلفة.

[1] The ICISD Fiscal Year covers the period from 1 يوليو إلى 30 يونيو.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: تنبيه: محتوى الموقع محمي !!